lundi 11 juin 2007

اللجنة البوليفارية – المغرب احياء مشروع القارات الثلاث

نحن معنيون بالبدائل والسيرورة الجارية بفنزويلا. إن السيرورة الثورية بأمريكا اللاتينية، أمريكاتنا Nuestra america تجربة جديدة. إنها حركة ملتفة حول شخصية تشافيز، أي حول نضاله ضد الإمبريالية، وتطوره السياسي. وهي تجربة جديدة مطابقة للتحولات التي تشهدها المنطقة. يجب في الآن ذاته التعريف بها، و الدفاع عنها وأيضا الدفاع عن أنفسنا.
لا نعرف في المغرب سوى القليل عن فنزويلا، أما بفنزويلا فلا شيء معروف عن المغرب. والحال أن شخص تشافيز مشهور ويحظى بشعبية كبيرة بفعل مواقفه من قضايا المنطقة: دعم القضية الفلسطينية، و مساندة لبنان في حرب 33 يوما، و قطع علاقاته مع إسرائيل.
إن لنا مع أمريكا المسماة لاتينية تاريخ مشترك: تاريخ الاستعمار، والهيمنة الاقتصادية الإمبريالية، وتواجد الشركات المتعددة الاستيطان، وضغط البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، و اتفاقيات التبادل الحر وإرادة سياسية استراتجية حول الشرق الأوسط الكبير.
كما عشنا نحن أيضا العبودية، كما يمثل الأمازيغ شعوبنا الأصلية، كما تعيش بأمريكا المسماة لاتينية جالية عربية مهمة.
اهداف اللجنة البوليفارية
تنمية التبادل، والتضامن.
التعريف بمراحل مبتورة من تاريخنا : العمل على تجربة منظمة القارات الثلاث، إعادة إمتلاك النضالات عبر تجارب المهدي بنبركة و محمد عبد الكريم الخطابي.، مع دراسة تاريخ سيمون بوليفار وقادة التحرير الذين أخصبوا الفكر الجمعي في القارة.
تنوي اللجنة القيام بالتكوين والتكوين الذاتي حول فنزويلا والمنطقة والنضالات الجديدة والبدائل الممكنة، كالبدائل البوليفارية من أجل القارة الأمريكية، بنك الجنوب، إلغاء الديون، مفهوم اشتراكية القرن الواحد والعشرين، الإعلام البديل.

كما ترمي اللجنة إلى إنماء علاقة تضامن متبادل في كل القطاعات: الشباب، العمال، الفلاحين، النساء،القضية الأمازيغية والمسألة القومية. و تطوير التبادل في مختلف المجالات والتعريف بتجربة التسيير الذاتي، و حركة الفلاحين، والجامعات البوليفارية، والتجارب والمشاريع المقامة من قبل النساء، وكذا عن طريق التبادل الثقافي، الأدبي، الشعري، الموسيقى والمسرحي.
إننا نأمل إطلاق حدث كبير يتيح التعريف بلجنتنا.

بوسعنا في مرحلة أولى:
- القيام بعرض ونقاش أفلام حول فنزويلا.
- تنظيم معارض
- تقديم اللجنة خلال مهرجان الموسيقيين الشباب: البولفار.
- تنظيم نقاشات حول فنزويلا خلال مخيم الشباب (الذي نقترح أن يكون بسيدي إفني)
- نستعد ونقوم بدورات تكوين مع مجموعة العمل حول الديون، و بنك الجنوب والبدائل.
- بدءنا بالفعل منذ مدة ننظم دروسا في اللغة الإسبانية.

1 commentaire:

Anonyme a dit…
Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.